مرعيان المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواضيع الربط فلسفة

اذهب الى الأسفل

مواضيع الربط فلسفة Empty مواضيع الربط فلسفة

مُساهمة من طرف admin الإثنين أبريل 21, 2008 11:25 pm

مواضيع الربط



1-عالج مسألة التوحيد عند المعتزلة و الأشاعرة .

العناصر :

1- التوحيد /مبادئ المعتزلة/.

2- موقف الأشعري من صفات الله .


2- يتفق ابن رشد مع المعتزلة باعتماد العقل و التأويل العقلي . عالج ذلك .

العناصر :

1- التأويل عند المعتزلة . المرحلة الثانية .

2- ضرورة التأويل عند ابن رشد .

3- يتحدد المجتمع عند الفارابي كجماعة مثالية , أما عند ابن خلدون فيتحدد المجتمع كجماعة قائمة على أساس العمل التعاوني المشترك .

عالج ذلك .

العناصر :

1- المدينة الفاضلة الفارابي .

2- أسباب نشوء المجتمع ابن خلدون.

4 – تتمتع الأنا (الشخصية) في علم النفس الحديث بخصائص , بينما تعني عند ابن سينا النفس .

عالج فكرة الأنا .

1- خصائص الشخصية علم النفس .

2- برهان الأنا عند ابن نفيس فلسفة عربية .

5- اختلف الفلاسفة في علم الأخلاق هل هو معياري أم وضعي . عالج ذلك و بين رأيك .

1- علم الأخلاق و العادات علم الأخلاق .

2- الرأي الشخصي .

6- اختلف فكرة القيمة قديماً عنها في الأخلاق الحديثة . عالج ذلك .

1- مدلول القيمة علم الأخلاق .

2- القيمة الأخلاقية علم الأخلاق .

الدرس نفسه فقرتين متتابعتين .

7- الاستقراء الناقص قفرة في المجهول , تم تطبيقها في العلوم التجريبية ضمن خطوات محددة . عالج ذلك .

1- الاستقراء الناقص و أنواعه /منطق /

2- خطوات الطريقة التجريبية /منطق بحث العلوم الطبيعية .ص71/

8- الضمير قوة باطنية تحكم على الأفعال الإنسانية في ما تستحقه من قيم .عالج ذلك من خلال بتلر و روسو .

1- مذهب الضمير عند بتلر /أخلاق/
2- فلسفة روسو الأخلاقية /أخلاق/

9- إن التعلم يقوم بتوجيه الدوافع العضوية لدى الإنسان ، وفي الوقت نفسه تمارس وظائف في عملية التعلم . عالج ذلك

1- توجيه الدوافع بحث الدوافع علم النفس .

2- وظائف الدوافع في التعلم بحث التعلم علم النفس .



10- الفارابي فيلسوف ذو نظرة شاملة فله مذهب متميز عالج من خلال نظريته في التصوف و الأخلاق.

1- نظرية التصوف .فلسفة عربية (ضمن فقرة آثاره و مؤلفاته).

2- غاية الأخلاق الأعمال الصالحة /علم الأخلاق/

11 – غلب على ابن سينا الطابع العلمي حتى أن ما جاءه في عملية الإدراك الحسي قريباً مما قرره علم الحديث

عالج ذلك.

1- دور النفس في عملية الإدراك الحسي /فلسفة عربية/

2- عناصر الإحساس و علاقته بالإدراك /علم النفس/

12- النفس المحور الذي تدور حوله بعض الفلسفات الذي باعتبارها مقر المثل الأخلاقية عالج ذلك من خلال النفس عند أفلاطون و الفارابي .

1- أقسام النفس عند أفلاطون /أخلاق/

2- أقسام النفس عند الفارابي /أخلاق/

13- هناك تصنيفات متعددة للقيم الأخلاقية منها القديم و منها الحديث .

عالج قيمة الحق قديماً و عند لويس لافيل .

1- قيمة الحق . /التصنيف المدرسي/أخلاق/

2- الإنسان أمام العالم . /لويس لافيل / أخلاق/

14- يؤثر كل من الهيجان و العاطفة في السلوك الإنساني عالج ذلك .

1- مظاهر الهيجان . / علم النفس/

2-أثر العاطفة في السلوك / علم النفس /

15 – أقامت السفسطائية أخلاقها على اللذة بينما أقسامها الرواقية على العقل .عالج ذلك .

1- الأخلاق السفسطائية /أخلاق/

2-الأخلاق الرواقية /أخلاق/

16- أقامت السفسطائية أخلاقها على اللذة بينما أرسطو على العقل . عالج ذلك .

1- الأخلاق السفسطائية .

2- الأخلاق عند أرسطو .

17- من المشكلات الكبرى في تاريخ المسألة الأخلاقية هل الأخلاق نسبية أم مطلقة ؟

عالج ذلك .

1- الأخلاق مطلقة /أخلاق الدرس نفسه .

2- الأخلاق نسبية /أخلاق الدرس نفسه .

3- المناقشة . /أخلاق الدرس نفسه .

18- هل يبدع الإنسان القيم بذاته أم أن هذه القيم مستقلة ومنفصلة وعنه . عالج ذلك .

1- القيم الموضوعية /أخلاق/

2- القيم الذاتية . /مستقلة/

3- المناقشة.

admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 34
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

https://meraian.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى