مرعيان المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العروض بكلوريا أدبي

اذهب الى الأسفل

العروض بكلوريا أدبي Empty العروض بكلوريا أدبي

مُساهمة من طرف حاتم خطيب الثلاثاء يوليو 22, 2008 12:15 am

موسيقا الشعر العربي
( العروض )

-علم موسيقا الشِّعر العربيِّ يعتمد بشكل ٍ أساسيٍّ على الشِّعر، و لا يمكنُ تطبيقُهُ على غيرِ الشِّعر، وهو علمٌ لفظيٌّ بحتٌ يعتمدُ على ما يلفظُهُ الإنسانُ وليسَ على ما يكتبُهُ، فبعضُ الحروفِ تكونُ محذوفةً في الكتابةِ لكنَّها موجودةٌ في اللفظ، مثال : (هذا) تُلفَظُ (هاذا)، والعكس صحيح , فقد تكون هنالك حروفٌ مكتوبةٌ ولكنَّها لا تُلفَظُ فهذه لا تُعوَّضُ في التَّقطيع العروضيِّ، مثال: (جودوا) تُلفظُ (جودو) فالألف وهي ألف التَّفريق تُكتَبُ , ولا تُلْفَظُ .
- قوانين خاصَّة بالتَّقطيع العروضيِّ:
1- الحرف المتحرك بأيٍّ من الحركات الثلاث : (الضّمّة – الفتحة - الكسرة) يُعوّض بـ(/)
2- الحرف السَّاكن (5) دائماً يُعوَّضُ بـ(5)
3- الحرف المضعَّف ( المشدَّد) يُعوَّض بـ(5/)
4- الحرف المنوَّن بتنوين الضم أو الفتح أو الكسر يعوَّض بـ(/5)
5- الحرف المنوَّن والمضعَّف في آنٍ واحدٍ بأي من الحركات الثلاث تُعوَّض بـ(5/5)
6- حرف المد ( آ ) دائماً يعوَّض بـ(/5)
7- لا يجوز في التَّقطيع كما في كل العربيَّة أنْ يلتقي ساكنان، وعند الالتقاء نحذف أحدهما.
8- لا يجوز أنْ يبدأَ التَّقطيع بحرفٍ ساكنٍ. وإنِّما يجب أنْ يبدأ بحرفٍ متحرِّكٍ ( / ) .
9- يجب أنْ ينتهي الشَّطر الشِّعريُّ بحرفٍ ساكنٍ (5) فإذا كان منتهياً بحرف متحرك ( / ) نُضِيف ساكناً في النِّهاية من تلقاء أنفسنا ونسمِّي ذلك( إشباعا) .ً
10- لا يجوز أن تَتَالى أكثر من ثلاث حركات وراء بعضها إلا في حالاتٍ شاذةٍ لا يوجدُ منها في منهاج الثالث الثَّانوي.
( // ) : صح - ( /// ) : صح - ( //// ) : خطأ
* قوانين خاصّة بالأحرف :
الألف: ( ا- ى): في وسط الكلمة ( قال ) وفي نهايتها ( دنـا - سقى) ، دائماً الألف في وسط الكلمة وآخرها تُعوَّض بـ (5)، وتُحذَفُ إذا التقتْ مع ساكنٍ آخرَ.
الياء: (ي) : تُعامل كما يلي:
في أول الكلمة دائماً تعوَّض ( / ) مثل: يـَـستقبل.
ب- في وسط الكلمة وفي نهايتها دائماً تعوَّض بـ (5) مثل: نســيـر- قاضــي
*ملاحظة : إذا التقت الياء مع الألف في وسط أو نهاية الكلمة وجب تحريك الياء بـ( / ) لأنّ السُّكون لا تفارق الألف. مثل: صباْيَ- صيَاْم
الواو: تُعامل كما يلي:
إذا جاءت في أوَّل الكلمة تُعَوَّض دائماً بـ ( / ) مثل: وَطنــي
ب- إذا جاءت الواو حرفاً مُستقلاً كحرف العطف، وحرف الاستئناف و(واو) الحال والمعيَّة وغيرها فهذه دائماً تُعوَّض بـ( / ) . زيدٌ وَ عليٌّ
ج- إذا جاءت الواو في وسط الكلمة أو نهايتها فإنها تعوَّض بـ(5)
مثال : قــوْلٌ– يدنــوْ
* ملاحظة: أ- إذا التقت الواو مع الألف في وسط الكلمة أو في نهايتها وجب تحريك (الواو) بـ( / ) لأنّ السُّكون لا تُفارق الألف.
مثال: دوَاْر – جوَاْر- جاْوَر
ب-إذا التقت الواو مع الياء في وسط الكلمة أو نهايتها وجب تحريكُ أحدهما وإبقاء الآخر ساكناً بحسب تقلُّبات الكلمة.
مثال: سيُوْف- بيُوْت - سوَيْدان
(الـ) التعريف:
أ- القمريَّة: الأحرف القمريَّة مجموعة في القول: (ابْغ حجَّك وخفْ عقيمه). دائماً (الـ)الملحوقة بحرف قمريٍّ تُعوَّض بـ ( 5 ) , و ما بعدها يُعوَّض بـ ( / ) .
مثال: الـحقيقة
5 /
ب- الشمسيّة: بقية الأحرف شمسيّة، و(الـ) الملحوقة بحرف شمسي دائماً تُحذف ولا تُعوَّض بأي شيء، ويُعَوَّض الحرف الشًَّمسي بعدها بـ (5/)
مثال: الـسّـعادة
↓ ↓
تحذف 5/
الهمزة المتقدِّمة: وهي نوعان:
همزة الوصل ( ا ) : دائماً تُهملُ ولا تُعوَّض بشيء إذا وقعت كلمتها في وسط السياق، ودائماً ما بعدها يُعوَّض بـ(5): مثال : كأنّاْ انْتدبنا
↓ ↓
تحذف
أما إذا وقعت كلمتها في صدر الجملة فهي تُعوَّض بـ( / )
مثال: اِنكسر

5
ب- همزةِ القطع ( أ-إ ): دائماً تُعوَّض بـ( / ) وأينما وقعت كلمتها : أَقبل←إِقبالاً
واو الجماعة: دائماً نعوِّض هذه الواو بـ(5)، أمّا ألف التَّفريق الَّتي تُلحق بها فهي تُهمل ولا تُعوَّض بشيء لأنَّها غير ملفوظة:
مثال: جوْدوا← الواو (5) , أمَّا الألف فهي مهملة لا تعوَّض بشيء.
* التنفيذ العملي:
- تطبيق هذه القواعد يحتاج بدايةً إلى فهمها وحفظها، ومن ثمّ البدء بالتَّطبيق الَّذي يصبِحُ مع الزَّمانِ مألوفاً وسهلاً..
رسم تمثيلي لتطبيق القواعد السَّابقة .
ةً ب ط ا ق ب ر ع ال ا ن ب د ت ن ا ا م ا ذ إ ى تّ ح
/5 / / 5 / / 5 / 5 5 / 5 / / 5 5 / 5 / / 5 5/ /
فَعِلنْ مُستفعِلُنْ فاعِلنْ مُستفعِلُنْ

ملاحظات : نلاحظ أنَّ الأعمدة المظللة هي إمَّا : أ- حروف تُكتَبُ ولا تُلفَظُ مثل: همزة الوصل . وإمَّا حروفٌ حُذِفَتْ منعاً لالتقاء السَّاكنين مثل : الألف . والمعروف أنَّه عند التقاءِ ساكنين فإنَّنا نحذف الأضعف,وأضعف حروف العربيَّة (الألف فالواو فالياء( حروف العلة)) .
نموذج تدريبيٌّ :
ا ل ج ر داً ح ا و ا ن ب د ت ن ا ا نّ أ ك ا نَّ ك



- حاول عزيزي الطَّالب أنْ تملأ الجدول السَّابق بنفس طريقة النَّموذج المحلول , وذلك اعتماداً على القواعد , ثم ضع التفعيلات المناسبة , ثمَّ انقل كل شي مع اسم البحر إلى المبيضة من دون نقل الجدول التمثيلي طبعاً .

حاتم خطيب

عدد الرسائل : 7
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العروض بكلوريا أدبي Empty رد: العروض بكلوريا أدبي

مُساهمة من طرف جمال الدين خطيب الجمعة يونيو 04, 2010 8:55 pm

لا تصدقو هاد حاتم مالو علاقة هالشغلات للأستاذ طلال دعدوش

جمال الدين خطيب

عدد الرسائل : 8
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى