اختيار من متعدد من فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
اختيار من متعدد من فلسفة
نود أن ننوه أن هذا النموذج لا يعتبر نموذجاً امتحانياً , بل هو نموذج يسهل على الطالب فهم طريقة الاختيار من متعدد فقط .
نـمـوذج الأسـئـلة
1- مبادئ العقل يمتنع تصور نقائصها ، لأنها :
أ-ضرورية
ب- صادقة بذاتها
ج- كلية
د- بديهية
2- قضيتان اختلفتا في الكم و الكيف معاً هما قضيتان :
--------------------------------------------------------------------------------
أ- متداخلتان
ب- متناقضتان
ج- متضادتان
د- داخلتان تحت التضاد
--------------------------------------------------------------------------------
3- قضيتان لا تصدقان معاً و لكن قد تكذبان معاَ ، هما:
أ- متداخلتان
ب- داخلتان تحت التضاد
ج- متضادتان
د- متناقضتان
--------------------------------------------------------------------------------
4- أكمل أنواع التقابل هو:
أ- التداخل
ب- التضاد
ج- التناقض
د- تحت التضاد
--------------------------------------------------------------------------------
5- الكلية الموجبة تنعكس إلى :
أ- كلية سالبة
ب- كلية موجبة
ج- جزئية موجبة
د- جزئية سالبة
--------------------------------------------------------------------------------
6- الهندسة التحليلية هي :
أ- كم منفصل
ب- كم متصل
ج- علاقة الكم المنفصل بالكم المتصل
--------------------------------------------------------------------------------
7- من نقطة خارج مستقيم يمر لا نهاية من الموازيات لهذا المستقيم عند :
أ- ريمن
ب- لوباتشفيسكي
ج- اقليدس
--------------------------------------------------------------------------------
8- المكان غير محدود عند :
أ – اقليدس
ب- ريمن
ج- لوباتشفيسكي
--------------------------------------------------------------------------------
9- من هو صاحب كتاب إحصاء العلوم :
أ- الكندي
ب- الفارابي
ج- ابن سينا
ء- ابن رشد
--------------------------------------------------------------------------------
10- من هو المعلم الثاني :
أ- الكندي
ب- الفارابي
ج- ابن رشد
ء- ابن سينا
--------------------------------------------------------------------------------
11- أيهما يفضل الفارابي ؟
أ- رجل يعلم و لا يعمل
ب- رجل يعمل دون أن يعلم
ج- رجل يعمل ثم يعلم
د- رجل يعلم ثم يعمل
--------------------------------------------------------------------------------
12- النفس عند ابن سينا :
أ- حادثة و فانية
ب- حادثة و خالدة
ج- قديمة و خالدة
--------------------------------------------------------------------------------
13- أهمل التأويل اليقيني عند ابن رشد :
أ- الخطابيون
ب- البرهانيون
ج- الجدليون
--------------------------------------------------------------------------------
14- من هو صاحب كتاب البيان ؟
أ- ابن سينا
ب- ابن رشد
ج- ابن حيان
د- ابن خلدون
--------------------------------------------------------------------------------
15- من الذي أعجب بما عند الفرنسيون بتحويل علومهم إلى عمل ؟
أ- حسن العطار
ب- رفاعة الطهطاوي
ج- محمد عبدو
د- الأفغاني
--------------------------------------------------------------------------------
16- من هو الرائد الأول للفكر العربي في العصر الحديث ؟
أ- حسن العطار
ب- محمد عبدو
ج- الكواكبي
د- الطهطاوي
--------------------------------------------------------------------------------
17- من الذي دعا إلى إقامة جامعة إسلامية ؟
أ- حسن العطار
ب- الكواكبي
ج- الأفغاني
د- محمد عبدو
--------------------------------------------------------------------------------
18- من الذي دعا إلى إعادة الخلافة الإسلامية ؟
أ- محمد عبدو
ب- الكواكبي
ج- الأفغاني
د- حسن العطار
--------------------------------------------------------------------------------
19- سبيل الإصلاح هو التدرج عند :
أ- الأفغاني
ب- محمد عبدو
ج- حسن العطار
د- الكواكبي
--------------------------------------------------------------------------------
20- أوجب تعلم اللغات الأجنبية :
أ- حسن العطار
ب- محمد عبدو
ج- الأفغاني
د- الكواكبي
--------------------------------------------------------------------------------
21- أول مفكر قومي :
أ- الكواكبي
ب- محمد عبدو
ج- الأفغاني
د- الطهطاوي
--------------------------------------------------------------------------------
22- يضيف لويس لافيل القيم العقلية تحت :
أ- قيم الإنسان في العالم
ب- قيم الإنسان أمام العالم
ج- قيم الإنسان فوق العالم
--------------------------------------------------------------------------------
23- مصدر معرفة الخير عند هوبز :
أ- السلطة السياسية المستبدة
ب- الحدس العقلي
ج- العقل
د- الحاسة الخلقية
--------------------------------------------------------------------------------
24- ينبع الإلزام الخلقي من الضمير عند :
أ- بنتام
ب- جون ستيوارت مل
ج- تبلر
د- دوركهايم
--------------------------------------------------------------------------------
25- الفضيلة علم و الرذيلة جهل عند :
أ- أفلاطون
ب- سقراط
ج- أرسطو
د- هيراقليط
--------------------------------------------------------------------------------
26- يمثل مذهب اللذة المعتدلة :
أ- الرواقيون
ب- الأبيقوريون
ج- الحدسيون
د- السفسطائيون
--------------------------------------------------------------------------------
27- الحالة الطبيعية للإنسان في فجر التاريخ تقارب المثل الأعلى عند :
أ- كنط
ب- روسو
ج- هوبز
د- توما الإكويني
--------------------------------------------------------------------------------
28- يدرس ما بين الأفراد و الجماعات من فوارق في الذكاء و الشخصية . هل هو :
أ- علم النفس الفارق
ب- علم النفس المقارن
ج- علم النفس الاجتماعي
د- علم نفس الشواذ
--------------------------------------------------------------------------------
29- طريقة يدرس فيها الباحث متغيرات الظاهرة في ظروف طبيعية :
أ- السجل المجمع
ب- التجريب
ج- دراسة الحالة
د- الاختبارات و الروائز
--------------------------------------------------------------------------------
30- آلية دفاعية يلجأ فيها البخيل لاتهام الآخرين بالبخل
أ- الإسقاط
ب- التبرير
ج- النكوص
د- النكران
--------------------------------------------------------------------------------
31- آلية دفاعية يعود فيها الطفل للحبو بعد أن تعلم المشي :
أ- النكوص
ب- التحويل
ج- الإعلاء و التصغير
د- الكبت
--------------------------------------------------------------------------------
32- يستطيع الإنسان تمييز الإحساس البصري عن السمعي عن الشمي تعود إلى صفة :
أ- النوع
ب- الشدة
ج- المدى
د- المدة
--------------------------------------------------------------------------------
33- لا يشعر اللسان بشيء يمسه إذا كان أقل من غرامين . يعود هذا إلى :
أ- العتبة الدنيا
ب- العتبة العليا
ج- العتبة التفاضلية
--------------------------------------------------------------------------------
34- قصير البصر لا يرى الأشياء البعيدة بسبب خطأنا شيء عن :
أ- طبيعة الشيء
ب- طبيعة الحواس
ج- العوامل النفسية
--------------------------------------------------------------------------------
35- يرى المريض أشكال و يسمع أصوات و ذلك غير موجود ، بسبب مرض :
أ- أمراض المعرفة
ب- الوهم
ج- الوهن النفسي
د- فقدان الذاكرة
--------------------------------------------------------------------------------
36- المصاب بجنون العظمة يؤمن أن دمه أزرق :
أ- شدة الذكاء
ب- تحوير الذاكرة
ج- الشلل الدماغي
د- فقدان الذاكرة
--------------------------------------------------------------------------------
37- يلجأ المبدع إلى الاسترخاء النفسي في مرحلة :
أ- الإعداد و التحضير
ب- الإشراق و الإلهام
ج- الحضانة و التخمر
د- التحقق
--------------------------------------------------------------------------------
38- اللاشعور الجمعي قال به :
أ- فرويد
ب- ادلر
ج- يونغ
نـمـوذج الأسـئـلة
1- مبادئ العقل يمتنع تصور نقائصها ، لأنها :
أ-ضرورية
ب- صادقة بذاتها
ج- كلية
د- بديهية
2- قضيتان اختلفتا في الكم و الكيف معاً هما قضيتان :
--------------------------------------------------------------------------------
أ- متداخلتان
ب- متناقضتان
ج- متضادتان
د- داخلتان تحت التضاد
--------------------------------------------------------------------------------
3- قضيتان لا تصدقان معاً و لكن قد تكذبان معاَ ، هما:
أ- متداخلتان
ب- داخلتان تحت التضاد
ج- متضادتان
د- متناقضتان
--------------------------------------------------------------------------------
4- أكمل أنواع التقابل هو:
أ- التداخل
ب- التضاد
ج- التناقض
د- تحت التضاد
--------------------------------------------------------------------------------
5- الكلية الموجبة تنعكس إلى :
أ- كلية سالبة
ب- كلية موجبة
ج- جزئية موجبة
د- جزئية سالبة
--------------------------------------------------------------------------------
6- الهندسة التحليلية هي :
أ- كم منفصل
ب- كم متصل
ج- علاقة الكم المنفصل بالكم المتصل
--------------------------------------------------------------------------------
7- من نقطة خارج مستقيم يمر لا نهاية من الموازيات لهذا المستقيم عند :
أ- ريمن
ب- لوباتشفيسكي
ج- اقليدس
--------------------------------------------------------------------------------
8- المكان غير محدود عند :
أ – اقليدس
ب- ريمن
ج- لوباتشفيسكي
--------------------------------------------------------------------------------
9- من هو صاحب كتاب إحصاء العلوم :
أ- الكندي
ب- الفارابي
ج- ابن سينا
ء- ابن رشد
--------------------------------------------------------------------------------
10- من هو المعلم الثاني :
أ- الكندي
ب- الفارابي
ج- ابن رشد
ء- ابن سينا
--------------------------------------------------------------------------------
11- أيهما يفضل الفارابي ؟
أ- رجل يعلم و لا يعمل
ب- رجل يعمل دون أن يعلم
ج- رجل يعمل ثم يعلم
د- رجل يعلم ثم يعمل
--------------------------------------------------------------------------------
12- النفس عند ابن سينا :
أ- حادثة و فانية
ب- حادثة و خالدة
ج- قديمة و خالدة
--------------------------------------------------------------------------------
13- أهمل التأويل اليقيني عند ابن رشد :
أ- الخطابيون
ب- البرهانيون
ج- الجدليون
--------------------------------------------------------------------------------
14- من هو صاحب كتاب البيان ؟
أ- ابن سينا
ب- ابن رشد
ج- ابن حيان
د- ابن خلدون
--------------------------------------------------------------------------------
15- من الذي أعجب بما عند الفرنسيون بتحويل علومهم إلى عمل ؟
أ- حسن العطار
ب- رفاعة الطهطاوي
ج- محمد عبدو
د- الأفغاني
--------------------------------------------------------------------------------
16- من هو الرائد الأول للفكر العربي في العصر الحديث ؟
أ- حسن العطار
ب- محمد عبدو
ج- الكواكبي
د- الطهطاوي
--------------------------------------------------------------------------------
17- من الذي دعا إلى إقامة جامعة إسلامية ؟
أ- حسن العطار
ب- الكواكبي
ج- الأفغاني
د- محمد عبدو
--------------------------------------------------------------------------------
18- من الذي دعا إلى إعادة الخلافة الإسلامية ؟
أ- محمد عبدو
ب- الكواكبي
ج- الأفغاني
د- حسن العطار
--------------------------------------------------------------------------------
19- سبيل الإصلاح هو التدرج عند :
أ- الأفغاني
ب- محمد عبدو
ج- حسن العطار
د- الكواكبي
--------------------------------------------------------------------------------
20- أوجب تعلم اللغات الأجنبية :
أ- حسن العطار
ب- محمد عبدو
ج- الأفغاني
د- الكواكبي
--------------------------------------------------------------------------------
21- أول مفكر قومي :
أ- الكواكبي
ب- محمد عبدو
ج- الأفغاني
د- الطهطاوي
--------------------------------------------------------------------------------
22- يضيف لويس لافيل القيم العقلية تحت :
أ- قيم الإنسان في العالم
ب- قيم الإنسان أمام العالم
ج- قيم الإنسان فوق العالم
--------------------------------------------------------------------------------
23- مصدر معرفة الخير عند هوبز :
أ- السلطة السياسية المستبدة
ب- الحدس العقلي
ج- العقل
د- الحاسة الخلقية
--------------------------------------------------------------------------------
24- ينبع الإلزام الخلقي من الضمير عند :
أ- بنتام
ب- جون ستيوارت مل
ج- تبلر
د- دوركهايم
--------------------------------------------------------------------------------
25- الفضيلة علم و الرذيلة جهل عند :
أ- أفلاطون
ب- سقراط
ج- أرسطو
د- هيراقليط
--------------------------------------------------------------------------------
26- يمثل مذهب اللذة المعتدلة :
أ- الرواقيون
ب- الأبيقوريون
ج- الحدسيون
د- السفسطائيون
--------------------------------------------------------------------------------
27- الحالة الطبيعية للإنسان في فجر التاريخ تقارب المثل الأعلى عند :
أ- كنط
ب- روسو
ج- هوبز
د- توما الإكويني
--------------------------------------------------------------------------------
28- يدرس ما بين الأفراد و الجماعات من فوارق في الذكاء و الشخصية . هل هو :
أ- علم النفس الفارق
ب- علم النفس المقارن
ج- علم النفس الاجتماعي
د- علم نفس الشواذ
--------------------------------------------------------------------------------
29- طريقة يدرس فيها الباحث متغيرات الظاهرة في ظروف طبيعية :
أ- السجل المجمع
ب- التجريب
ج- دراسة الحالة
د- الاختبارات و الروائز
--------------------------------------------------------------------------------
30- آلية دفاعية يلجأ فيها البخيل لاتهام الآخرين بالبخل
أ- الإسقاط
ب- التبرير
ج- النكوص
د- النكران
--------------------------------------------------------------------------------
31- آلية دفاعية يعود فيها الطفل للحبو بعد أن تعلم المشي :
أ- النكوص
ب- التحويل
ج- الإعلاء و التصغير
د- الكبت
--------------------------------------------------------------------------------
32- يستطيع الإنسان تمييز الإحساس البصري عن السمعي عن الشمي تعود إلى صفة :
أ- النوع
ب- الشدة
ج- المدى
د- المدة
--------------------------------------------------------------------------------
33- لا يشعر اللسان بشيء يمسه إذا كان أقل من غرامين . يعود هذا إلى :
أ- العتبة الدنيا
ب- العتبة العليا
ج- العتبة التفاضلية
--------------------------------------------------------------------------------
34- قصير البصر لا يرى الأشياء البعيدة بسبب خطأنا شيء عن :
أ- طبيعة الشيء
ب- طبيعة الحواس
ج- العوامل النفسية
--------------------------------------------------------------------------------
35- يرى المريض أشكال و يسمع أصوات و ذلك غير موجود ، بسبب مرض :
أ- أمراض المعرفة
ب- الوهم
ج- الوهن النفسي
د- فقدان الذاكرة
--------------------------------------------------------------------------------
36- المصاب بجنون العظمة يؤمن أن دمه أزرق :
أ- شدة الذكاء
ب- تحوير الذاكرة
ج- الشلل الدماغي
د- فقدان الذاكرة
--------------------------------------------------------------------------------
37- يلجأ المبدع إلى الاسترخاء النفسي في مرحلة :
أ- الإعداد و التحضير
ب- الإشراق و الإلهام
ج- الحضانة و التخمر
د- التحقق
--------------------------------------------------------------------------------
38- اللاشعور الجمعي قال به :
أ- فرويد
ب- ادلر
ج- يونغ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى