مرعيان المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختيار من متعدد من فلسفة

اذهب الى الأسفل

اختيار من متعدد من فلسفة Empty اختيار من متعدد من فلسفة

مُساهمة من طرف admin الإثنين أبريل 21, 2008 11:29 pm

نود أن ننوه أن هذا النموذج لا يعتبر نموذجاً امتحانياً , بل هو نموذج يسهل على الطالب فهم طريقة الاختيار من متعدد فقط .




نـمـوذج الأسـئـلة

1- مبادئ العقل يمتنع تصور نقائصها ، لأنها :

أ-ضرورية

ب- صادقة بذاتها

ج- كلية

د- بديهية

2- قضيتان اختلفتا في الكم و الكيف معاً هما قضيتان :


--------------------------------------------------------------------------------

أ- متداخلتان

ب- متناقضتان

ج- متضادتان

د- داخلتان تحت التضاد


--------------------------------------------------------------------------------

3- قضيتان لا تصدقان معاً و لكن قد تكذبان معاَ ، هما:

أ- متداخلتان

ب- داخلتان تحت التضاد

ج- متضادتان

د- متناقضتان


--------------------------------------------------------------------------------

4- أكمل أنواع التقابل هو:

أ- التداخل

ب- التضاد

ج- التناقض

د- تحت التضاد


--------------------------------------------------------------------------------

5- الكلية الموجبة تنعكس إلى :

أ- كلية سالبة

ب- كلية موجبة

ج- جزئية موجبة

د- جزئية سالبة


--------------------------------------------------------------------------------

6- الهندسة التحليلية هي :

أ- كم منفصل

ب- كم متصل

ج- علاقة الكم المنفصل بالكم المتصل


--------------------------------------------------------------------------------

7- من نقطة خارج مستقيم يمر لا نهاية من الموازيات لهذا المستقيم عند :

أ- ريمن

ب- لوباتشفيسكي

ج- اقليدس


--------------------------------------------------------------------------------

8- المكان غير محدود عند :

أ – اقليدس

ب- ريمن

ج- لوباتشفيسكي


--------------------------------------------------------------------------------

9- من هو صاحب كتاب إحصاء العلوم :

أ- الكندي

ب- الفارابي

ج- ابن سينا

ء- ابن رشد


--------------------------------------------------------------------------------

10- من هو المعلم الثاني :

أ- الكندي

ب- الفارابي

ج- ابن رشد

ء- ابن سينا


--------------------------------------------------------------------------------

11- أيهما يفضل الفارابي ؟

أ- رجل يعلم و لا يعمل

ب- رجل يعمل دون أن يعلم

ج- رجل يعمل ثم يعلم

د- رجل يعلم ثم يعمل


--------------------------------------------------------------------------------

12- النفس عند ابن سينا :

أ- حادثة و فانية

ب- حادثة و خالدة

ج- قديمة و خالدة


--------------------------------------------------------------------------------

13- أهمل التأويل اليقيني عند ابن رشد :

أ- الخطابيون

ب- البرهانيون

ج- الجدليون


--------------------------------------------------------------------------------

14- من هو صاحب كتاب البيان ؟

أ- ابن سينا

ب- ابن رشد

ج- ابن حيان

د- ابن خلدون


--------------------------------------------------------------------------------


15- من الذي أعجب بما عند الفرنسيون بتحويل علومهم إلى عمل ؟
أ- حسن العطار

ب- رفاعة الطهطاوي

ج- محمد عبدو

د- الأفغاني


--------------------------------------------------------------------------------

16- من هو الرائد الأول للفكر العربي في العصر الحديث ؟

أ- حسن العطار

ب- محمد عبدو

ج- الكواكبي

د- الطهطاوي


--------------------------------------------------------------------------------

17- من الذي دعا إلى إقامة جامعة إسلامية ؟

أ- حسن العطار

ب- الكواكبي

ج- الأفغاني

د- محمد عبدو


--------------------------------------------------------------------------------

18- من الذي دعا إلى إعادة الخلافة الإسلامية ؟

أ- محمد عبدو

ب- الكواكبي

ج- الأفغاني

د- حسن العطار


--------------------------------------------------------------------------------

19- سبيل الإصلاح هو التدرج عند :

أ- الأفغاني

ب- محمد عبدو

ج- حسن العطار

د- الكواكبي


--------------------------------------------------------------------------------

20- أوجب تعلم اللغات الأجنبية :

أ- حسن العطار

ب- محمد عبدو

ج- الأفغاني

د- الكواكبي


--------------------------------------------------------------------------------

21- أول مفكر قومي :

أ- الكواكبي

ب- محمد عبدو

ج- الأفغاني

د- الطهطاوي


--------------------------------------------------------------------------------

22- يضيف لويس لافيل القيم العقلية تحت :

أ- قيم الإنسان في العالم

ب- قيم الإنسان أمام العالم

ج- قيم الإنسان فوق العالم


--------------------------------------------------------------------------------

23- مصدر معرفة الخير عند هوبز :

أ- السلطة السياسية المستبدة

ب- الحدس العقلي

ج- العقل

د- الحاسة الخلقية


--------------------------------------------------------------------------------

24- ينبع الإلزام الخلقي من الضمير عند :

أ- بنتام

ب- جون ستيوارت مل

ج- تبلر

د- دوركهايم


--------------------------------------------------------------------------------

25- الفضيلة علم و الرذيلة جهل عند :

أ- أفلاطون

ب- سقراط

ج- أرسطو

د- هيراقليط


--------------------------------------------------------------------------------

26- يمثل مذهب اللذة المعتدلة :

أ- الرواقيون

ب- الأبيقوريون

ج- الحدسيون

د- السفسطائيون


--------------------------------------------------------------------------------

27- الحالة الطبيعية للإنسان في فجر التاريخ تقارب المثل الأعلى عند :

أ- كنط

ب- روسو

ج- هوبز

د- توما الإكويني


--------------------------------------------------------------------------------

28- يدرس ما بين الأفراد و الجماعات من فوارق في الذكاء و الشخصية . هل هو :

أ- علم النفس الفارق

ب- علم النفس المقارن

ج- علم النفس الاجتماعي

د- علم نفس الشواذ


--------------------------------------------------------------------------------

29- طريقة يدرس فيها الباحث متغيرات الظاهرة في ظروف طبيعية :

أ- السجل المجمع

ب- التجريب

ج- دراسة الحالة

د- الاختبارات و الروائز


--------------------------------------------------------------------------------

30- آلية دفاعية يلجأ فيها البخيل لاتهام الآخرين بالبخل

أ- الإسقاط

ب- التبرير

ج- النكوص

د- النكران


--------------------------------------------------------------------------------

31- آلية دفاعية يعود فيها الطفل للحبو بعد أن تعلم المشي :

أ- النكوص

ب- التحويل

ج- الإعلاء و التصغير

د- الكبت


--------------------------------------------------------------------------------

32- يستطيع الإنسان تمييز الإحساس البصري عن السمعي عن الشمي تعود إلى صفة :

أ- النوع

ب- الشدة

ج- المدى

د- المدة


--------------------------------------------------------------------------------

33- لا يشعر اللسان بشيء يمسه إذا كان أقل من غرامين . يعود هذا إلى :

أ- العتبة الدنيا

ب- العتبة العليا

ج- العتبة التفاضلية


--------------------------------------------------------------------------------

34- قصير البصر لا يرى الأشياء البعيدة بسبب خطأنا شيء عن :

أ- طبيعة الشيء

ب- طبيعة الحواس

ج- العوامل النفسية


--------------------------------------------------------------------------------

35- يرى المريض أشكال و يسمع أصوات و ذلك غير موجود ، بسبب مرض :

أ- أمراض المعرفة

ب- الوهم

ج- الوهن النفسي

د- فقدان الذاكرة


--------------------------------------------------------------------------------

36- المصاب بجنون العظمة يؤمن أن دمه أزرق :

أ- شدة الذكاء

ب- تحوير الذاكرة

ج- الشلل الدماغي

د- فقدان الذاكرة


--------------------------------------------------------------------------------

37- يلجأ المبدع إلى الاسترخاء النفسي في مرحلة :

أ- الإعداد و التحضير

ب- الإشراق و الإلهام

ج- الحضانة و التخمر

د- التحقق


--------------------------------------------------------------------------------

38- اللاشعور الجمعي قال به :

أ- فرويد

ب- ادلر

ج- يونغ

admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 34
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

https://meraian.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى