تعاليل فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
تعاليل فلسفة
تعاليل متنوعة لمادة الفلسفة
1- التصور التقليدي للمنطق هو تصور صوري . علل .
لأنه لا يأخذ بموضوع الدراسة و محتواها.
2- لا نستطيع أن نفصل بين الحدس الحسي و الحدس النفسي . علل .
لأن المعرفة كلها نفسية ، لكن ما كان موضوعه من العالم الخارجي فهو حدس حسي ، و ما كان موضوعه من أعماق النفس فهو حدس نفسي .
3- الحدس العقلي هو حدس البداهة . علل .
لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة و جلية ، لا يخامر العقل أي شك في صحتها .
4- يحار الطالب في حل مسألة رياضية ثم يجد فجأة الحل . علل .
حدس مبدع ، سمح لنا بمجاوزة التجربة ، فعرفنا النتيجة قبل الوصول إليها بالبرهان .
5- يجب أن يتكامل الفكر التحليلي مع الفكر التركيبي . علل.
لأن الفكر التحليلي يعصم الفكر التركيبي من الشطط و الخيال ، كما أن الفكر التركيبي يعصم الفكر التحليلي من البعثرة و الضياع في الجزئيات .
6- يقال عن الحدس العقلي أنه حدس البداهة . علل .
لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة جلية لدرجة أن العقل لا يخامره أقل شك في صحتها .
7-العلاقة بين القضية الكلية السالبة و الكلية الموجبة علاقة تضاد . علل .
لأنهما قضيتان اتفقتا بالكم و اختلفتا بالكيف .
8- التقابل بالتناقض هو أكمل أنواع التقابل . علل .
لأنه يعطي أحكاماً قاطعة إما صادقة و إما كاذبة .
9- قواعد تقابل القضايا لا تحتاج إلى برهان . علل .
لأنها خاضعة لمبدأ الهوية ، أو مبدأ عدم التناقض .
10- يشترط في الحد الأوسط أن يأتي في المقدمين بالمعنى نفسه . علل .
لأنه يربط بين الحد الأكبر و الأصغر ، و إلا فإنه سيشتمل على أربعة حدود بدلاً من ثلاثة .
11- يجب أن يستغرق الحد الأوسط في إحدى المقدمتين على الأقل . علل .
لأن وظيفة الحد الأوسط هي إيجاد علاقة بين الحدين الأصغر و الأكبر فإذا لم يكن مستغرقاً فمن المستحيل إيجاد علاقة بين الحدين .
12-الكم المنفصل هو كماً عقلياً مجرداً . علل .
لأن العدد له معنى خاص قائماً في أذهاننا مستقل عن أي معدود .
13-يتميز الاستنتاج الصوري و الرياضي بالضرورة . علل .
أي تعطي المقدمات نفسها النتيجة نفسها و لا تعطي غيرها .
14- استشهاد يوسف العظمة حادثة وقعت مرة واحدة فقط . علل .
لأنها حادثة مفردة ، لا تتكرر ، محدودة بزمان و مكان معينين .
15- يلعب الخيال و وجهات النظر في التاريخ دوراً أكبر من الذي تلعبه في العلوم الطبيعية . علل .
لأن الإنسان ليس حيادياً تجاه الحوادث ، خصيصاً إذا كانت تتعلق بماضي أمته .
16- الخير و الشر حادثان عند الأشاعرة . علل .
لأن الشر لو حدث دون إرادة الله لكان ذلك عن سهو و غفلة ، و هذا لا يليق به تعالى .
17- القدرة في الإنسان شيء خارج عن ذاته ، علل .
لأنها لو كانت ذاتية لما فارقته ، و هي تفارقه أحياناً ، فتارة يقدر على فعل الشيء ، و يعجز عنه تارة أخرى .
18-الزمان متناه عند الكندي . علل .
لأنه إذا كان لا متناهياً فلا نستطيع الوصول إلى الزمن الحاضر إذا بدأنا من بدايته .
19-من أسباب نشوء المجتمع عند ابن خلدون الحاجات المادية . علل .
لأن الله سبحانه و تعالى ركب الإنسان على صورة لا تستقيم حياته إلا بالغذاء . و لا بد من اجتماع عدد كبير من أبناء جنسه لتحصيل القوت .
20- من القوانين الناظمة للدولة عند ابن خلدون التخلص من الأعوان الأصليين . علل .
لأن من طبيعة الملك الميل إلى الانفراد بالحكم و المجد .
21- من القوانين الناظمة للدولة عند ابن خلدون الحاجة المتزايدة إلى المال . علل .
بسبب إقبال الدولة على الترف ، و إحلالها الأعوان المرتزقة محل الأعوان الأصليين .
22- لا بد من أسس نفسية للأخلاق . علل .
لأنه مما يساعد على ارتقاء الإنسان أخلاقياً كشف حقيقة الطبيعة الإنسانية من أجل توجيه السلوك الأخلاقي بصورة أفضل .
23- هاجم ليفي بريل معيارية الأخلاق . علل .
لأنه أنكر القول بعمومية المثل العليا .
أو : لأنه حاول أن يبحث عن حقيقة الظواهر الخلقية استناداً إلى قواعد العلم الوضعي .
أو : لأن علم الأخلاق عند بريل قائم على دراسة ما هو قائم بالفعل ، و أحكامه أحكام وجود .
24- قيم الإنسان فوق القيم العقلية و الجمالية عند لويس لا فيل . علل .
لأنها تقوم على احترام الإنسان للإنسان في ذاته و ذات الآخرين.
25- القيمة الأخلاقية هي قيمة القيم عند لويس لا فيل . علل .
لأنها ذات مشتركة بين القيم جميعاً .
26- القيم موضوعية عند بعض علماء الأخلاق . علل .
لأن القيم عند أصحاب هذا الاتجاه كامنة في طبيعة الأشياء ، و في استقلال تام عن تقيماتنا الذاتية .
27- يرى كانط أن العقل هو دعامة الإلزام الخلقي . علل .
لأن العقل هو القانون الشامل الذي تخضع له الطبيعة الإنسانية في كل زمان و مكان .
28-الأخلاق المنفتحة حركية عند برجسون . علل .
لأنها تقوم على التقدم و الارتقاء .
29- خلط كانط بين الكلية و الموضوعية . علل .
لأن بعض القيم تكون ذات قيمة موضوعية دون أن تكون ذات قيمة كلية ، كالتعاون .
أو : لأن كانط يتغاضى عن الصفة الفردية للفعل الأخلاقي .
30- تعتبر دراسة الحالة من الطرق الهامة في البحث العلمي . علل .
لأنها تدرس الحالات الفردية بهدف علاجها مستخدماً مجموعة من الأجهزة و الآلات للكشف عن تلك الحالة .
31- أصبح علم النفس علماً . علل .
لأنه طبق المنهج العلمي في دراسته الظواهر النفسية ، الذي يبدأ بملاحظة الظاهرة ثم وضع الفروض و اختبارها للتأكد من صحتها و وضع القوانين .
32- الفرد الذي أعتاد تناول طعامه بأصابع اليدين يقبل تناول طعامه إذا طلب منه الأكل بالملعقة . علل .
لأن ثقافة الإنسان تحدد طريقة تناول الطعام. أو بسبب اختلاف البيئة التي يعيش فيها الإنسان .
33- يروى دافع العطش بأشربة مختلفة – الشاي و القهوة . علل .
بسبب التعلم .
34- اعتبر " ادلر " دافع السيطرة من أقوى الدوافع . علل .
لأن الذي يشعر بعقدة نقص جسدية أو نفسية أو اجتماعية يدفعه هذا الشعور للتعويض عنه عن طريق تأكيد ذاته.
35- بعض المجتمعات مسالمة بطبيعتها . علل .
لأن دافع المقاتلة ينتج عن تأثير البيئة الاجتماعية .
36- الطفل الذي رفض والده أن يشتري له كرة رغب فيها يحلم بأنه يملك هذه الكرة و يلعب بها . علل .
لأن الحلم إرواء لدوافع لا شعورية مكبوتة .
37- يكسر الطفل صحناً لأنه منع من مرافقة أمه إلى السوق . علل .
بسبب آلية العدوان حيث يلجأ الفرد إليه لتخفيف ضغط التوتر عليه .
38- نجوع ثلاث مرات في اليوم . علل .
لأنه بفضل التعلم تصبح الدوافع أكثر تنظيماً.
39- علل إبطاء موجات إلفا و ظهور موجات غاما أثناء الغضب .
بسبب تأثير الهيجان في النشاط الكهربائي للدماغ .
40- يتلاشى السلوك الاجتماعي المهذب أثناء الهيجان . علل .
لأن صاحب الهيجان يفقد قوة ضبط النفس و تصدر أعماله عن نزوة و اندفاع .
41- بعض الطلاب يحبون مواد معينة نتيجة حبهم لأساتذتهم في هذه المواد . علل .
بسبب أثر العاطفة في السلوك التي تطبعه بنوع من الثبوت و الاستقرار .
42- علل ضعف ميل معين لدى الفرد .
بسبب عدم تهيئة الفرص له . أو : بسبب الخبرات السابقة و التدريب .
43- يقف الإنسان من بعض المثيرات موقفاً واحداً بالرغم من الظروف المختلفة . علل .
لأن الاتجاه يتصف بشيء من الثبات .
44- علل الاتجاه السلبي لبعض الأوربيين من القضية الفلسطينية .
بسبب قلة المعلومات لديهم عن الحق العربي . أو : لأن من العوامل المؤثرة في الاتجاهات ثقافة الفرد و معلوماته.
45- يلجأ المعلمون إلى القلم الأحمر لتصحيح أخطاء تلاميذهم . علل .
لأن اختلاف اللون يبرز الشكل كما هو موجود على الصفحات المكنوبة . أو : لأن الشكل متماسك فلا نستطيع إدخال التغييرات عليه .
46- العناصر القريبة من بعضها تميل إلى التجمع في إدراكاتنا. علل .
لأن من قوانين تنظيم المجال البصري التجاور .
47- الزمان ديمومة . علل.
لأنه لا يمكن إدراك أية وحدة زمنية مستقلة عن الأخرى إنما يدرك الزمان كتتابع .
48- الذي يحب الكتب ينتبه إلى المكتبات . علل .
لأن الاهتمام يثير الانتباه . أو : بسبب الميول المكتسبة المؤثرة في الانتباه .
49- الانتباه عملية اصطفاء . علل .
لأن المنتبه يحذف من ساحة شعوره كل ما لا يخدم موضوع الانتباه . أو : لأن المنتبه يوقف بملء إرادته الذكريات و الادراكات الغريبة عن موضوع الانتباه .
50- الشروط الفيزيولوجية و العقلية للانتباه متلازمة . علل.
لأن الإنسان ينتبه بكليته حاشداً كل قواه الجسمية و العقلية .
51- يتمتع بعض الناس بذاكرة حسابية أو موسيقية . علل .
بسبب الفروق الفردية التي تلعب دور في الحفظ . أو : لأن الحفظ و الاكتساب استعداد فطري يقوى بالمران و التدريب .
52- نرى إنسان لأول مرة فنظن أننا قد عرفناه سابقاً . علل .
تعرف كاذب يدل على فعالية الذات . أو : لأن الإنسان لا يستقبل صور المدركات كما تفعل الكاميرا .
53- ينسى المريض لغة أجنبية كان قد حفظها . علل .
بسبب مرض الاحتباس للذاكرة .
54- لحظة الإشراق فيها متعة تجعلنا ننسى المراحل التي سبقتها . علل .
لأنها ذروة سلسلة ناجحة من عمليات التداعي سبقتها سلسلة من المحاولات غير الناجحة .
55- التفكير غائي . علل .
لأنه يتوجه نحو هدف .
56- الكثير من الأعمال تظهر في سلوك الأطفال بالترتيب نفسه بالرغم من أنهم عاشوا في محيطات مختلفة . علل .
لأن النضج نمو يحدث دون استثارة خاصة .
57- يفضل الجمع بين الثواب و العقاب . علل .
لأن العقاب بمثابة ألم يدفع الفرد للابتعاد عن السلوك غير المرغوب فيه ، و يكون الثواب بمثابة دليل يرشد الفرد إلى السلوك الذي يجب أن يتبعه .
58- من العوامل الأساسية للتكيف المرونة . علل .
لأن الفرد يستجيب للمؤثرات الجديدة استجابات ملائمة .
ملاحظة: يفضل للطالب عند وجود إجابتين الجمع بينهما .
1- التصور التقليدي للمنطق هو تصور صوري . علل .
لأنه لا يأخذ بموضوع الدراسة و محتواها.
2- لا نستطيع أن نفصل بين الحدس الحسي و الحدس النفسي . علل .
لأن المعرفة كلها نفسية ، لكن ما كان موضوعه من العالم الخارجي فهو حدس حسي ، و ما كان موضوعه من أعماق النفس فهو حدس نفسي .
3- الحدس العقلي هو حدس البداهة . علل .
لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة و جلية ، لا يخامر العقل أي شك في صحتها .
4- يحار الطالب في حل مسألة رياضية ثم يجد فجأة الحل . علل .
حدس مبدع ، سمح لنا بمجاوزة التجربة ، فعرفنا النتيجة قبل الوصول إليها بالبرهان .
5- يجب أن يتكامل الفكر التحليلي مع الفكر التركيبي . علل.
لأن الفكر التحليلي يعصم الفكر التركيبي من الشطط و الخيال ، كما أن الفكر التركيبي يعصم الفكر التحليلي من البعثرة و الضياع في الجزئيات .
6- يقال عن الحدس العقلي أنه حدس البداهة . علل .
لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة جلية لدرجة أن العقل لا يخامره أقل شك في صحتها .
7-العلاقة بين القضية الكلية السالبة و الكلية الموجبة علاقة تضاد . علل .
لأنهما قضيتان اتفقتا بالكم و اختلفتا بالكيف .
8- التقابل بالتناقض هو أكمل أنواع التقابل . علل .
لأنه يعطي أحكاماً قاطعة إما صادقة و إما كاذبة .
9- قواعد تقابل القضايا لا تحتاج إلى برهان . علل .
لأنها خاضعة لمبدأ الهوية ، أو مبدأ عدم التناقض .
10- يشترط في الحد الأوسط أن يأتي في المقدمين بالمعنى نفسه . علل .
لأنه يربط بين الحد الأكبر و الأصغر ، و إلا فإنه سيشتمل على أربعة حدود بدلاً من ثلاثة .
11- يجب أن يستغرق الحد الأوسط في إحدى المقدمتين على الأقل . علل .
لأن وظيفة الحد الأوسط هي إيجاد علاقة بين الحدين الأصغر و الأكبر فإذا لم يكن مستغرقاً فمن المستحيل إيجاد علاقة بين الحدين .
12-الكم المنفصل هو كماً عقلياً مجرداً . علل .
لأن العدد له معنى خاص قائماً في أذهاننا مستقل عن أي معدود .
13-يتميز الاستنتاج الصوري و الرياضي بالضرورة . علل .
أي تعطي المقدمات نفسها النتيجة نفسها و لا تعطي غيرها .
14- استشهاد يوسف العظمة حادثة وقعت مرة واحدة فقط . علل .
لأنها حادثة مفردة ، لا تتكرر ، محدودة بزمان و مكان معينين .
15- يلعب الخيال و وجهات النظر في التاريخ دوراً أكبر من الذي تلعبه في العلوم الطبيعية . علل .
لأن الإنسان ليس حيادياً تجاه الحوادث ، خصيصاً إذا كانت تتعلق بماضي أمته .
16- الخير و الشر حادثان عند الأشاعرة . علل .
لأن الشر لو حدث دون إرادة الله لكان ذلك عن سهو و غفلة ، و هذا لا يليق به تعالى .
17- القدرة في الإنسان شيء خارج عن ذاته ، علل .
لأنها لو كانت ذاتية لما فارقته ، و هي تفارقه أحياناً ، فتارة يقدر على فعل الشيء ، و يعجز عنه تارة أخرى .
18-الزمان متناه عند الكندي . علل .
لأنه إذا كان لا متناهياً فلا نستطيع الوصول إلى الزمن الحاضر إذا بدأنا من بدايته .
19-من أسباب نشوء المجتمع عند ابن خلدون الحاجات المادية . علل .
لأن الله سبحانه و تعالى ركب الإنسان على صورة لا تستقيم حياته إلا بالغذاء . و لا بد من اجتماع عدد كبير من أبناء جنسه لتحصيل القوت .
20- من القوانين الناظمة للدولة عند ابن خلدون التخلص من الأعوان الأصليين . علل .
لأن من طبيعة الملك الميل إلى الانفراد بالحكم و المجد .
21- من القوانين الناظمة للدولة عند ابن خلدون الحاجة المتزايدة إلى المال . علل .
بسبب إقبال الدولة على الترف ، و إحلالها الأعوان المرتزقة محل الأعوان الأصليين .
22- لا بد من أسس نفسية للأخلاق . علل .
لأنه مما يساعد على ارتقاء الإنسان أخلاقياً كشف حقيقة الطبيعة الإنسانية من أجل توجيه السلوك الأخلاقي بصورة أفضل .
23- هاجم ليفي بريل معيارية الأخلاق . علل .
لأنه أنكر القول بعمومية المثل العليا .
أو : لأنه حاول أن يبحث عن حقيقة الظواهر الخلقية استناداً إلى قواعد العلم الوضعي .
أو : لأن علم الأخلاق عند بريل قائم على دراسة ما هو قائم بالفعل ، و أحكامه أحكام وجود .
24- قيم الإنسان فوق القيم العقلية و الجمالية عند لويس لا فيل . علل .
لأنها تقوم على احترام الإنسان للإنسان في ذاته و ذات الآخرين.
25- القيمة الأخلاقية هي قيمة القيم عند لويس لا فيل . علل .
لأنها ذات مشتركة بين القيم جميعاً .
26- القيم موضوعية عند بعض علماء الأخلاق . علل .
لأن القيم عند أصحاب هذا الاتجاه كامنة في طبيعة الأشياء ، و في استقلال تام عن تقيماتنا الذاتية .
27- يرى كانط أن العقل هو دعامة الإلزام الخلقي . علل .
لأن العقل هو القانون الشامل الذي تخضع له الطبيعة الإنسانية في كل زمان و مكان .
28-الأخلاق المنفتحة حركية عند برجسون . علل .
لأنها تقوم على التقدم و الارتقاء .
29- خلط كانط بين الكلية و الموضوعية . علل .
لأن بعض القيم تكون ذات قيمة موضوعية دون أن تكون ذات قيمة كلية ، كالتعاون .
أو : لأن كانط يتغاضى عن الصفة الفردية للفعل الأخلاقي .
30- تعتبر دراسة الحالة من الطرق الهامة في البحث العلمي . علل .
لأنها تدرس الحالات الفردية بهدف علاجها مستخدماً مجموعة من الأجهزة و الآلات للكشف عن تلك الحالة .
31- أصبح علم النفس علماً . علل .
لأنه طبق المنهج العلمي في دراسته الظواهر النفسية ، الذي يبدأ بملاحظة الظاهرة ثم وضع الفروض و اختبارها للتأكد من صحتها و وضع القوانين .
32- الفرد الذي أعتاد تناول طعامه بأصابع اليدين يقبل تناول طعامه إذا طلب منه الأكل بالملعقة . علل .
لأن ثقافة الإنسان تحدد طريقة تناول الطعام. أو بسبب اختلاف البيئة التي يعيش فيها الإنسان .
33- يروى دافع العطش بأشربة مختلفة – الشاي و القهوة . علل .
بسبب التعلم .
34- اعتبر " ادلر " دافع السيطرة من أقوى الدوافع . علل .
لأن الذي يشعر بعقدة نقص جسدية أو نفسية أو اجتماعية يدفعه هذا الشعور للتعويض عنه عن طريق تأكيد ذاته.
35- بعض المجتمعات مسالمة بطبيعتها . علل .
لأن دافع المقاتلة ينتج عن تأثير البيئة الاجتماعية .
36- الطفل الذي رفض والده أن يشتري له كرة رغب فيها يحلم بأنه يملك هذه الكرة و يلعب بها . علل .
لأن الحلم إرواء لدوافع لا شعورية مكبوتة .
37- يكسر الطفل صحناً لأنه منع من مرافقة أمه إلى السوق . علل .
بسبب آلية العدوان حيث يلجأ الفرد إليه لتخفيف ضغط التوتر عليه .
38- نجوع ثلاث مرات في اليوم . علل .
لأنه بفضل التعلم تصبح الدوافع أكثر تنظيماً.
39- علل إبطاء موجات إلفا و ظهور موجات غاما أثناء الغضب .
بسبب تأثير الهيجان في النشاط الكهربائي للدماغ .
40- يتلاشى السلوك الاجتماعي المهذب أثناء الهيجان . علل .
لأن صاحب الهيجان يفقد قوة ضبط النفس و تصدر أعماله عن نزوة و اندفاع .
41- بعض الطلاب يحبون مواد معينة نتيجة حبهم لأساتذتهم في هذه المواد . علل .
بسبب أثر العاطفة في السلوك التي تطبعه بنوع من الثبوت و الاستقرار .
42- علل ضعف ميل معين لدى الفرد .
بسبب عدم تهيئة الفرص له . أو : بسبب الخبرات السابقة و التدريب .
43- يقف الإنسان من بعض المثيرات موقفاً واحداً بالرغم من الظروف المختلفة . علل .
لأن الاتجاه يتصف بشيء من الثبات .
44- علل الاتجاه السلبي لبعض الأوربيين من القضية الفلسطينية .
بسبب قلة المعلومات لديهم عن الحق العربي . أو : لأن من العوامل المؤثرة في الاتجاهات ثقافة الفرد و معلوماته.
45- يلجأ المعلمون إلى القلم الأحمر لتصحيح أخطاء تلاميذهم . علل .
لأن اختلاف اللون يبرز الشكل كما هو موجود على الصفحات المكنوبة . أو : لأن الشكل متماسك فلا نستطيع إدخال التغييرات عليه .
46- العناصر القريبة من بعضها تميل إلى التجمع في إدراكاتنا. علل .
لأن من قوانين تنظيم المجال البصري التجاور .
47- الزمان ديمومة . علل.
لأنه لا يمكن إدراك أية وحدة زمنية مستقلة عن الأخرى إنما يدرك الزمان كتتابع .
48- الذي يحب الكتب ينتبه إلى المكتبات . علل .
لأن الاهتمام يثير الانتباه . أو : بسبب الميول المكتسبة المؤثرة في الانتباه .
49- الانتباه عملية اصطفاء . علل .
لأن المنتبه يحذف من ساحة شعوره كل ما لا يخدم موضوع الانتباه . أو : لأن المنتبه يوقف بملء إرادته الذكريات و الادراكات الغريبة عن موضوع الانتباه .
50- الشروط الفيزيولوجية و العقلية للانتباه متلازمة . علل.
لأن الإنسان ينتبه بكليته حاشداً كل قواه الجسمية و العقلية .
51- يتمتع بعض الناس بذاكرة حسابية أو موسيقية . علل .
بسبب الفروق الفردية التي تلعب دور في الحفظ . أو : لأن الحفظ و الاكتساب استعداد فطري يقوى بالمران و التدريب .
52- نرى إنسان لأول مرة فنظن أننا قد عرفناه سابقاً . علل .
تعرف كاذب يدل على فعالية الذات . أو : لأن الإنسان لا يستقبل صور المدركات كما تفعل الكاميرا .
53- ينسى المريض لغة أجنبية كان قد حفظها . علل .
بسبب مرض الاحتباس للذاكرة .
54- لحظة الإشراق فيها متعة تجعلنا ننسى المراحل التي سبقتها . علل .
لأنها ذروة سلسلة ناجحة من عمليات التداعي سبقتها سلسلة من المحاولات غير الناجحة .
55- التفكير غائي . علل .
لأنه يتوجه نحو هدف .
56- الكثير من الأعمال تظهر في سلوك الأطفال بالترتيب نفسه بالرغم من أنهم عاشوا في محيطات مختلفة . علل .
لأن النضج نمو يحدث دون استثارة خاصة .
57- يفضل الجمع بين الثواب و العقاب . علل .
لأن العقاب بمثابة ألم يدفع الفرد للابتعاد عن السلوك غير المرغوب فيه ، و يكون الثواب بمثابة دليل يرشد الفرد إلى السلوك الذي يجب أن يتبعه .
58- من العوامل الأساسية للتكيف المرونة . علل .
لأن الفرد يستجيب للمؤثرات الجديدة استجابات ملائمة .
ملاحظة: يفضل للطالب عند وجود إجابتين الجمع بينهما .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى